منتدى حركة التحريرالوطني الفلسيني***فتح العاصفة***

العـــــــــــــــــاصفــــــــــــــــــــة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في رمضان.......
الأربعاء أغسطس 27, 2008 11:50 am من طرف ابوسند

» الف مبروك للوطن العربي
الأربعاء أغسطس 27, 2008 8:56 am من طرف ابوسند

» اكبر موقع رياضي
الأربعاء أغسطس 27, 2008 8:52 am من طرف ابوسند

» اكبر موقع رياضي
الأربعاء أغسطس 27, 2008 8:51 am من طرف ابوسند

» مواجهة بين ناديي برشلونة ومانشستريونايتد
الأربعاء أغسطس 27, 2008 6:45 am من طرف ابوسند

» اخبار الكرة المصرية
الأربعاء أغسطس 27, 2008 6:44 am من طرف ابوسند

» موضوع رائع جدا عن الرياضة
الأربعاء أغسطس 27, 2008 6:42 am من طرف ابوسند

» معلومات عن نادي برشلونة لعشاق برشلونة فقط
الأربعاء أغسطس 27, 2008 6:41 am من طرف ابوسند

» معلومات عن نادي برشلونة لعشاق برشلونة فقط
الأربعاء أغسطس 27, 2008 6:40 am من طرف ابوسند

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 الاعراس الفلسطينية ( من عبق التراث)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوسند

avatar

عدد الرسائل : 50
تاريخ التسجيل : 22/08/2008

مُساهمةموضوع: الاعراس الفلسطينية ( من عبق التراث)   السبت أغسطس 23, 2008 3:39 am

السلام عليكم
من عبق التراث!!

تميز العرس الفلسطيني بأغانيه الشعبية التي ينظمها ويلحنها شعراء القرية أو المدينة الفلسطينية، والتي تعكس الحالة النفسية لأهلها والعادات والتقاليد الاجتماعية، وهي الإرث الذي يتوارثه الأبناء عن الآباء بكلماته وألحانه.

وتشكل الأغاني الشعبية حلقة الوصل بين الماضي والحاضر، وتعلق المواطن الفلسطيني بأرضه، وحبه الشديد لقريته، وحرصه على حماية تراثها. وتحفظ هذه الأغاني شخصيته وعواطفه وهمومه باللهجة العامية المتداولة في كل قرية أو مدينة، وتمدح شباب هذه القرية ونسبها وحسن نباتها. وإن كانت بعض الأغاني تشترك فيها كافة المدن والقرى الفلسطينية مثل "الدلعونة يا ظريف الطول"، وكذلك "الهاهات والعتابا"، ولكل واحدة من هذه الأغاني موضع معين تقال فيه في الأعراس وفق مراحل الزفاف، ويصاحبها الدبكة الشامية على نغمات الشبانة (الناي)، ويقوم بأدائها مجموعة من الشبان والصبايا، ويكون على رأس هذه الفرقة اللويح الذي يحمل منديلاً مجدولاً يقود الفرقة وينظم حركاتها، ثم ينفرد اللويح بعد الانتهاء من مقطع "على دلعونا" عن المجموعة ويقوم بحركات رشيقة ملوحا بمنديله ومتجولا أمام الحلقة.
وتتجلى العادات والتقاليد الفلسطينية بشكل واضح في الأغاني الشعبية، حيث الحمية القبلية والعشائرية مسيطرة، وخاصة في القرى والمدن الفلسطينية قبل تهجيرها، بعض هذه القرى ما زالت متمسكة بهذه العادات حتى اليوم، مثل كراهية زواج البنت خارج القبيلة أو القرية لاعتبارات ذات صلة بوضع القبيلة أو العشيرة، فالبنت التي تتزوج خارج القبيلة في حاجة لأن يقوم أهلها بزيارتها في كل مناسبة وحمايتها من كل ضيم قد يقع عليها؛ لأن التركيبة الاجتماعية المغلقة تعتبرها مثل المرأة الغريبة وتعتبر أن أمر تأديبها يعود إلى أهلها وليس على زوجها، وكان الناس يخشون أن يصيب ابنتهم في الغربة أي سوء، كأن يعتدى عليها، وفي هذه الحالة تعود السمعة السيئة والفضيحة على مجموع القبيلة وليس على والد البنت وأخيها فحسب، ولذلك عززت العديد من الأغاني الشعبية زواج البنت داخل القبيلة حتى قيل: "غريبة ما غربها إلا الدراهم"، فالمعروف أن العريس الذي يتزوج من خارج قبيلته يدفع مهرًا أكبر؛ ولذلك تغني النساء عند الزواج بالغريبة بالدعوة بالموت على "العريس":

الغريب يا خدرج يا ريتو في الكفن يدرج

ارجوا ان ينال اعجابكم
ادعوا لي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاعراس الفلسطينية ( من عبق التراث)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حركة التحريرالوطني الفلسيني***فتح العاصفة*** :: المحاور الاقسام العامة :: ۩منتدى التراث الاسلامي ۩-
انتقل الى: